تعريف الديجيتال ماركتنج

تعريف الديجيتال ماركتنج


قد تتردد كلمك ديجيتال ماركيتنج، أو ماركتنج على مسامعنا طوال الوقت، بسبب انفتاح العالم المجيط حولنا، واحتلال التكنولوجيا لجميع مجالات الحياة، بما فيها مجالات العمل. وفي هذا المقال، سنوضح السؤال المبهم لدى بعض الشباب والعاملين الراغبين في إيجاد أجوبة على أسئلتهم حول الماركتنج والديجتال ماركتنج بشكل أخص، ونضع تعريف الديجيتال ماركتنج.

ماهو الديجيتال ماركتنج؟

الديجيتال ماركتنج هو علم جديد ظهر مؤخرًا في بدايات القرن الواحد والعشرين، أي مع ظهور التمنولوجيا واختراع الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي. و الديجيتال ماركتنج هو العلم الذي يختص بتسويق المنتجات أو المحتوى، أو إيصال رسالة ذات غرض وهدف محدد للناس من خلال استخدام وسائل التكنولوجيا والإنترنت بشكل أكبر. يعتمد الديجيتال ماركتنج على وجود قابلية عالية للوصول للإنترنت ومرفقاته مثل السوشيال ميديا بمختلف أشكاله، وهذا هو الشكل الجديد من الماركتنج أو ما يسمى بالعربية، التسويق الرقمي.

أخذ الديجيتال ماركتنج اهتمامًا واسعًا في العشر سنوات الأخيرة بسبب تحول العديد من الشركات لشركات رقمية، أي شركات ديجيتال تعتمد في استخدامها على الإنترنت والتكنولوجيا. وقد تم إجراء العديد من الدراسات والأبحاث تقر بأن الديجيتال ماركتنج أصبح أكثر اهمية من طرق التسويق العادية والقديمة، كما أنها تعم بفوائد أكبر على مختلف الأطراف، سواء كانوا العاملين بالمؤسسة، أو العملاء.

لقد وفر الديجيتال ماركتنج الكثير من الوقت والجهد على حياة أصحاب الشركات، ولكن، هذا لا يعني إطلاقًا أن تعلم وممارسة الديجيتال ماركتنج أمر سهل وسريع، ولكن هو مثله مثل بقية العلوم الإلكترونية الأخرى، تحتاج لكثير من التعلم والممارسة.

وبعد التفسير بشكل واضح عن سؤال ( ماهو الديجيتال ماركتنج )، يمكننا بوضوح التعمق في تفاصيل أخرى، وأسئلة قد تتساءل عنها بعد معرفتك تعريف الديجيتال ماركتنج.

كيف أتعلم الديجيتال ماركتنج؟

قد يتبادر في ذهن العديد من الشباب، أو الراغبين في تجديد مسار عملهم، أن يتعلمو شيئًا جديدًا يفيدهم، وقد يكون هذا الشئ هو الديجيتال ماركتنج. وبسبب حداثته وكثرة طلبه في الشركات المحلية والعالمية، إليك الطرق الرئيسية لإجابة سؤالك ( كيف أتعلم الديجيتال ماركتنج ):

  • كورسات الديجيتال ماركتنج المجانية: لم تترك منصات الإنترنت ومنصات المواقع الاجتماع شيئًا إلا وبرعت فيه، ووفرت عنه مجموعة هائلة من الداتا والمعلومات لكي تكون مُلمًا بجميع تفاصيله وأخباره، ولهذا، يمكنك تعلم الديجيتال ماركتنج من خلال البحث عن كورسات بعنوان ( الديجيتال ماركتنج ) أو ( الماركتينج ).
  • دراسة البزنس أو مجال الديجيتال ماركتنج في التخصص الجامعي: إذا كنت من الشباب الذين يفكرون في الالتحاق بكلية قوية ومرغوبة من سوق العمل الآن، فعليم أن تضع الديجيتال ماركتنج في قائمة اختياراتك. ليس فقط الديجيتال ماركتنج ما يمكنك تعلمه في كليات البزنس أو الماركيتنج، ولكنك ستصبح مؤهلَا بشكل كبير للتعامل والتواصل مع الآخرين، والاحتكاك بالعملاء، وإطلاق مجموعة حملات ومؤتمرات ومناسبات مختلفة. إذا كنت تتمتع بهذه الصفات، أو تنوي أن تقوم باكتسابها في المستقبل، فهذا هو مسارك المناسب.
  • القراءة والبحث بشكل مستمر عن الديجيتال ماركتنج: كمبتدئ، عليك إدراك أن الدخول في أحد الكورسات الموجودة على الإنترنت هو أمر غير كافي من أجل معرفة الماركتينج أو الديجيتال ماركتنج، فلتعلم ماهو الديجيتال ماركتنج، عليك امتلاك الرغبة لقراءة العديد من المقالات والأبحاث التي توضح ماهية هذا المجال، وماهية العمل فيه، وكيف يمكنك إتقان الممارسة الفعلية به. يتطلب هذا الأمر الكثير من الوقت والجهد لكي تكون مستعدًا للدخول في نطاق الديجيتال ماركتنج الحقيقي، لذلك، لا تتسرع أبدًا وخذ كامل وقتك في البحث ولقراءة، والتفكير أيضًا.
  • قراءة كتب الماركتينج أو الديجيتال ماركتنج: تعتبر الكتب مصدرًا مهمًا في تلي المعلومات الصحيحة والموثوقة، لأنك قد تواجه ضعف المعلومات عن مجال الديجيتال ماركتنج، ولذلك، فإن الكتب مرجع أساسي ومهم في عملية تعلم الديجيتال ماركتنج. هناك العديد من الكتب المترجمة، والكتب الإنجليزية والعربية أيضًا التي تنقل لك مبادئ وأسس الديجيتال ماركتنج، وقصص نجاح العاملين في هذا الجمال بشكل محفز ومناسب لمختلف الفئات العمرية.

ماذا يمكن أن أعمل في مجال الماركتنج/ الديجيتال ماركتنج؟

بعد كعرفة تعريف الديجيتال ماركتنج الآن ينتظرك باب مفتوح المجالات للذين تعلمو الديجيتال ماركتنج أو الماركتنج، فهذا المجال لا يختص فقط بفكرة التسويق والبيع والشراء، ولكنه بشكل أعمق، يختص في إيصال المعلومات والرسائل لأكبر قدر من المتابعين والأشخاص من أجل تحقيق الربح أو الهدف المناسب.

هناك العديد من الوظائف ذات مسميات وظيفية جديدة يمكنك الإطلاع عليها والتفكير في الدور المناسب الذي قد يشبه إمكانياتك ورغباتك الوظيفية المستقبلية:

  1. ديجيتال ماركتير ( مسوق إلكتروني )

    تعتبر وظيفة ديجيتال ماركتير من الوظائف الأساسية في عالم الديجيتال ماركتنج. يقوم الديجيتال ماركتير بمهام التسويق المختلفة، ومحاولة إيجاد الطرق والحلول لمشكلات التسويق، كما أنه يستخدم ويجرب العديد من الوسائل من أجل الوصول لأكبر قدر من العملاء المحددين الذين يمكنهم شراء المنتج، أو الإطلاع على الإعلان المطلوب عرضه.

  2. كاتب محتوى تسويقي

    تحتاج المنتجات أو الإعلان إلى وصف دقيق وجذاب لكي يجذب العملاء المحتملين، ومن أجل تحقيق الربح المطلوب في شركة الديجيتال ماركتنج، يجب أن تمتلك على الأقل كاتب محتوى تسويقي متمكن وستطيع أن يقوم بإيصال الرسالة أو المنتج بشكل مناسب وإبداعي جديد. وجود كاتب محتوى تسويقي في الشركة هو أمر مهم ولابد منه، لأنه هو لمسئول عن إضافة معنى لكل الصور والمواقع والمنتجات المعروضة.

  3. صانع الخطط التسويقية

    يعتبر وجود صانع الخطط التسويقية في شركة الديجيتال ماركتنج بمثابة عمود نجاح الشركة أو سقوطها، لأن صانع الخطط التسويقية هو المسئول عن توزيع الخطط والمهام على جميع العاملين، وتحديد خطة شهرية واضحة لما ستقوم به الشركة خلال هذا الشهر. إن افتقاد صانع الخطط التسويقية سيجعل شركة الديجيتال ماركتنج فوضوية للغاية، وغير قادرة على معرفة المهام المطلوبة بنفسهم.

  4. مُختص سوشيال ميديا

    أصبحت السوشيال ميديا أمر مهم بل أساسي وروتيني في حياتنا الآن، ولذلك، فإن نشر المحتوى التسويقي على السوشيال ميديا هو أمر ضروري ومهم للغاية، من أجل الحصول عى عدد أكبرمن العملاء المحتملين. يقوم مختص سوشيال ميديا ببث محتوى تسويقي خاص بأشكال مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي، والقيام بحملات إعلانية، والتواصل مع العملاء بشكل مباشر من أجل الترويج للمنتج والتعريف بشركة الديجيتال ماركتنج.

  5. مُحلل تسويق رقمي

لكل خطة نتائج، وهذه النتائج يجب أن تكون مُفسرة بشكل واضح وجيد، لكي يتم الاعتماد عليعا فيما بعد، والمختص بالقيام بهذه المهمة هو محلل التسويق الرقمي. يعمل محلل التسويق الرقمي أو الديجيتال ماركتنج أناليزت على متابعة الموقع بشكل دوري ومستمر من حيث عدد المشاهدات، ومقدار الراغبين في متابعة الموقع والشراء منه، والعملاء المخلصين، ومؤشر نجاح الموقع، والأخطاء التي قد تضر بالموقع. محلل التسويق الرقمي هو الذي يعلم كيفية تحسين الموقع ومعالجة مشكلاته، وما يجب تجنبه، كما أن جميع بيانات الموقع الخاصة بالبيع والشراء، والزيادة والنقصان، تكون في يد محلل التسويق الرقمي.

التسويق بالمحتوى تعريف.. أنواع.. المميزات.. الخصائص

إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

دراسة السوق وإعداد الخطط التسويقية

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *