تسويق الخدمات الالكترونية 

تسويق الخدمات الالكترونية 


يمكننا عالم التسويق الرقمي من الدخول للعديد من المجالات المختلفة في الحياة، سواء كانت هذه المجالات عملية أو من باب الاستكشاف والمغامرة، و مع تطور وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا المختلفة، أصبح بإمكانك، بمقدورك أن تنضم لهذا العالم أيضًا، عن طريق تسويق الخدمات الالكترونية الخاصة بك على جميع المواقع ووسائل التواصل المختلفة.

ما هو تسويق الخدمات الالكترونية؟

تسويق الخدمات الالكترونية أو ما يسمى بالتسويق الالكتروني، هو عبارة عن عرض منتجاتك أو الخدمات التي تقوم بها أمام الجميع، وعامة من يتابعونك على صفحتك أو موقعك، من أجل أن يتفاعلوا مع هذه الخدمات، وبالتالي يعود ذلك بالنفع على الطرفين، بطريقة بسيطة، وفي وقت قصير وسريع.

و التسويق الالكتروني، أو تسويق الخدمات الالكترونية، يكون شاملًا لمختلف المجالات التي يتم فيها تبادل المعلومات أو الخدمات في الحياة، فقد تكون هذه الخدمات دراسية تعليمية مثلًا، وقد تكون خدمات صحية، وقد تكون خدمات اجتماعية أيضًا، وحتى يمكنها أن تكون خدمات عائلية وخاصة، لذلك، فتسويق الخدمات الالكترونية لا يكتفي فقط بمجال واحد.

معنى تسويق 

و معنى التسويق كما عرضناه سابقًا في مقالاتنا الموجودة على موقعنا، يعني باختصار أن تقوم بعرض منتجاتك المختلفة على المنصة الخاصة بك، لكي تحقق ربحًا يتناسب مع أهدافك وطموحاتك، سواء كان هذا الربح ماديًا أم معنويًا.

كيف يمكن تسويق الخدمات الالكترونية في شكل التسويق الالكتروني؟

١. مواقع تسويق منتجات

يرى البعض بأن عرض الخدمات بشكل مباشر على الانترنت هو وسيلة كبيرة ومفيدة، وسهلة وسريعة لتحقيق الأهداف المرجوة منها، ولذلك، يقوموا بعرض خدماتهم على مواقع تسويق منتجات، أو على منصاتهم الخاصة. 

ويتم عرض منتجات شخص ما على مواقع تسويق منتجات من خلال التواصل مع هذا الموقع، وقد يتم دفع مبلغ مالي محدد من قِبل الموقع، حتى يتم الإعلان عن المنتجات الخاصة بك بشكل مباشر.

تعتمد الإعلانات على مواقع تسويق المنتجات على حجم المشاهدات الموجودة في الموقع، ومدى انتشار المحتوى، وأهمية المنتج الخاص بك، لذلك، إذا كنت تريد القيام بتسويق خدماتك الالكترونية عن طريق مواقع تسويق منتجات، يجب عليك البحث جيدًا، ومعرفة أفضل المواقع التي قد تحقق لك الربح أو الهدف المطلوب. 

٢. وسائل التواصل الاجتماعي 

أصبح من السهل الآن أن يقوم شخص ما يريد بتسويق الخدمات الالكترونية، بأن يبني البراند أو الماركة الخاصة به من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وفي هذه الماركة، يعرض له كل ما يريد من منتجات يرغب في تسويقها إلكترونيًا.

الجدير بالذكر، أن إنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي ليس بالأمر العسير، فيمتلك كلٌ منّا الآن صفحات على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة، ولكن تكمن الميزة في كيفية توظيف هذه الصفحات، بشكل يلبي احتياجاتك، ويجعلك تحقق أهدافك، بطريقة مختلفة وجذابة للآخرين. 

وهذا الذي جعل العديد من الناس البسطاء يظهرون على قمة جبل أصحاب صفحات كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب عرض محتواهم ومنتجاتهم، بطريقة سهلة ومقربة للمشاهدين، وفي نفس الوقت مبتكرة وجديدة أيضًا. 

٣. الاتفاق مع الشخصيات المعروفة من أجل تسويق الخدمات الالكترونية

أصبح الانترنت يصنع من الناس العاديين أشخاصًا جدد، وآخرين تمامًا، ذوي شخصية مختلفة وسمعة واسم بارز في سماء الانترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي. وأدى ذلك لوجود العديد من الشخصيات المعروفة، أو ما يسمون ب ” المؤثرين influencers “.

يكون هناك جزء من عمل هؤلاء المؤثرين بأن يقوموا بدعم تسويق الخدمات الالكترونية على منصاتهم الخاصة، نظرًا لأن هناك العديد من الأشخاص المتفاعلين الذي يتابعون تحديثاتهم باستمرار، ولذلك، ينتهز بعض أصحاب الأعمال، والخدمات المختلفة، أن يقوموا بالتواصل مع هؤلاء المشاهير، ووضع اتفاقيات لنشر خدمات التسويق الالكترونية لديهم مباشرة. 

٤. إنشاء موقع خاص بك 

يمكنك ببساطة تسويق الخدمات الالكترونية الخاصة بك عن طريق إنشاء موقع مخصص لخدماتك عبر الانترنت، ويتم إنشاء هذا الموقع بمعرفة محرك البحث الذي تريد إنشاء الموقع عليه، والأغلب يقوم بإنشاء موقعه على محرك البحث جوجل الشهير. 

ويتم انشاء موقع خاص بك على جوجل من خلال الدخول على موقع Google Adsense، والمباشرة في عملية تجهيز وتفعيل الموقع الخاص بك.

لا يتوقف انشاء موقع خدماتك على الانترنت عند هذه النقطة، ولكن يجب عليك مراعاة أن الموضوع أكبر من ذلك، فلن يأتيك العملاء أو المشاهدين مباشرة عندما تنشئ موقعك، بل يجب عليك الاهتمام ببعض الأمور كبداية لموقع ناجح:

  • الشكل الخارجي والداخلي لموقعك يجب أن يكون جذابًا ومناسبًا للمحتوى الذي تقدمه من حيث الأشكال والألوان. 
  • محتوى الموقع يكون متجددًا ويعبر عن ما تتكلم عنه. 
  • طريقة تفاعل العملاء مع الموقع تكون سهلة وبسيطة وجذابة، و غير معقدة أو منفرة.
  • مراعاة تحسين محركات البحث SEO الموجودة في موقعك، عن طريق استخدام قواعد السيو في المقالات الخاصة بك وصفحات موقعك – يمكنك معرفة المزيد عن قواعد سيو المبتدئين من خلال زيارة قسم السيو في موقعنا-.
  • ربط موقعك بوسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، لكي تزيد من عملية التفاعل.
  • إجراء الاحصائيات المستمرة على موقعك من فترة لأخرى. 

٥. استخدام مواقع تسويق المنتجات الأخرى 

أصبح تسويق الخدمات الالكترونية على الانترنت أمرًا سهلًا وبسيطًا، ويرجع في ذلك الفضل إلى مواقع أخرى خاصة بتسويق منتجاتك وخدماتك. نعم! هناك مواقع تهتم بما تفعله، وتعرضه على الزوار والمتابعين والعملاء، حتى يتمكنوا من التواصل معك، وشراء خدماتك بشكل مباشر.

من أمثلة هذه المواقع التي تعمل على تفعيل التواصل بين عارض الخدمات والمشتري:

  • موقع خمسات: موقع عربي مستقل يدعم أصحاب الخدمات الحرة ويقدم مساحة كبيرة لدعم وعرض مختلف الخدمات من مختلف الفئات.
  • برنامج رزق: يعرض هذا البرنامج الجديد مجموعة خدمات مختلفة، فيمكنك عرض خدمتك الخاصة على الموقع، وانتظار من يريد هذه الخدمة والتواصل معه، مهما كانت الخدمة، فستكون موجودة ومتاحة. 
  • موقع مستقل: يعرض موقع مستقل فرص مختلفة للعمل، بينما في نفس الوقت، هذه الفرص تكون عبارة عن خدمات وطلبات لهذه الخدمات. يمكنك عرض خدماتك على موقع مستقل بشكل حر ومضمون، مع امكانية أن تتطلع على طلبات الآخرين لخدمات معينة، والتشاور معهم لكي تلبي وتنفذ لهم خدماتهم. 
  • موقع fiver: يعمل موقع فايفر بنفس طريقة عمل موقع خمسات، فهو يقوم بعرض المنتجات المختلفة والخدمات التي يقدمها الآخرين. وقد تلاحظ تقارب الاسم ما بين موقع خمسات و fiver، وذلك لأن الخدمات المعروفة هناك لا تتعدى الخمس دولارات. 

كيف اتعلم تسويق اون لاين؟

تعلم التسويق الالكتروني أمر ممتع ومثمر للغاية، في زمن يتعامل بالارقام والتكنولوجيا. يمكنك تعلم التسويق الالكتروني لكي تتمكن من تسويق الخدمات الالكترونية، عن طريق البحث عن كورس تسويق في مواقع الكورسات المعتمدة، مثل Coursera – Udacity.- udemy ، ويمكنك البحث عن كورس تسويق اون لاين من خلال الدخول لمنصة إدراك العربية التعليمية، ومنصة وزارة الاتصالات المصرية، والتي توفر حاليًا كورس تسويق اون لاين  في مجال التسويق الرقمي المتطور. 

ما هو التسويق الالكتروني؟

كيف تبدأ في التجارة الإلكترونية؟ «أساسيات التجارة الإلكترونية»

كيفية نشر المدونة على محرك البحث جوجل؟

أنواع التجارة الإلكترونية من حيث أطراف المعاملة والسلع أو الخدمات

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *