ما هو التسويق؟

ما هو التسويق؟


يريد كثير من الناس فهم ما هو التسويق، ويشير بكل بساطة إلى جميع الأنشطة التي يفعلها المسوقين أو شركات الترويج وبيع المنتجات أو الخدمات للمستهلكين.
يستفيد الماركتنج من المزيج التسويقي الذي يجمع العناصر الأربعة، المنتج، والسعر، والمكان، والترويج.
يسعى الماركتنج في جوهره إلى تحديد العملاء المثاليين، ولفت انتباههم إلى المنتج أو الخدمة المتاحة.

وفي هذه المقالة سنتكلم بشكل بسيط لنفهم معنى التسويق وما عناصره وأهدافه:

ما هو تعريف التسويق؟

تعريف التسويق: يشير إلى الأنشطة التي تجريها الشركة في عملية الترويج للمنتجات والخدمات..
وتشمل أنشطة الماركتنج الإعلان عن المنتجات وبيعها وتسليمها إلى العملاء أو الشركات الأخرى، كما تؤدى تجري بعض عمليات الماركتنح من الشركات التابعة نيابة عن الشركة.

يسعى المحترفون الذين يعملون في أقسام الماركتنج والترويج في الشركة إلى جذب انتباه الجمهور المحتمل بشتى طرق التسويق المحتملة ومن خلال الإعلانات. وتستهدف العروض الترويجية جماهير معينة وقد تتضمن موافقات من المشاهير وعبارات أو شعارات جذابة أو تصميمات.. إلخ.

فهم معنى التسويق

يشير إلى أنه نظام لجميع الإجراءات التي تتخذها الشركة لجذب العملاء والحفاظ على العلاقات معهم، ويعد التواصل مع العملاء المحتملين أو السابقين جزءًا من العمل كذلك، وقد يشمل كتابة رسائل بريد إلكتروني شكر، ولعب الجولف مع العملاء المحتملين، والاجتماع مع العملاء لتناول القهوة أو تناول وجبة، وهكذا.

يسعى الماركتنج ابتداء من الماركتنج التقليدي إلى التسويق عبر الانترنت، إلى مطابقة منتجات الشركة وخدماتها للعملاء الذين في هذه الخدمات أو المنتجات.
يشير الماركتنج إلى أي نشاط تقوم بها شركة للترويج لشراء أو بيع خدمة، زمن الضروري أن يستخدم المسوقون أدوات عبر الإنترنت مثل وسائل التواصل الاجتماعي والإعلان الرقمي على مواقع الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة ومنتديات الإنترنت. ويعد التفكير في قناة التوزيع المناسبة للمنتجات عبر الإنترنت خطوة أساسية ومهمة أيضًا.

ما هي العناصر الأربعة للماركتنج ال 4Ps؟

العناصر الأربعة للماركتنج هي العوامل الرئيسية التي تشارك في تسويـق سلعة أو خدمة، كما أن العناصر الأربعة مقيدة بعوامل داخلية وخارجية في بيئة الأعمال العامة، وتتفاعل بشكل كبير مع بعضها البعض ويعد الدمج بينهم من أهم مهارات التسويق.

تستخدم الشركات العناصر الأربعة لتحديد بعض العوامل الرئيسية لأعمالها، بما في ذلك ما يريده المستهلكون منهم، وكيف يلبي منتجهم أو خدمتهم هذه الاحتياجات أو يفشلون في تلبية هذه الاحتياجات وهكذا.
وتتمحور العناصر الأربعة للتسويق حول المنتج والسعر والمكان والترويج، إليك شرح كل واحد منهم ببساطة:

  • المنتج Product: يشير المنتج إلى سلعة أو خدمة تقدمها الشركة للعملاء، من الناحية المثالية، يجب أن يلبي المنتج طلب المستهلك الحالي، أو قد يكون المنتج مقنعًا لدرجة أن المستهلكين يعتقدون أنهم بحاجة إليه.
    وقبل أن يتمكنوا من إعداد حملة مناسبة، يحتاج المسوقون إلى فهم المنتج الذي سيباع، وكيف يبرز عن منافسيه، وما إذا كان يمكن إقران المنتج بمنتج ثانوي وهكذا، وما إذا كانت هناك منتجات بديلة في السوق أم لا.
  • السعر Price: السعر هو التكلفة التي يدفعها المستهلكون مقابل المنتج، يجب على المسوقين ربط السعر بالقيمة الحقيقية والمتصورة للمنتج، ولكن يجب عليهم عند تحديد السعر مراعاة تكاليف الاستيراد والخصومات الموسمية وأسعار المنافسين ومصاريف التوزيع. يجب على الشركات وضع في عين الاعتبار سعر المنتجات المنافس في السوق ومراقبة السوق والمنافسين عن كثب.
  • مكان Place: لا بد من تحديد المكان الذي يجب أن تبيع فيه المنتج وكيفية توصيل المنتج إلى السوق ويعد هذا من مهارات التسويق، ويتمثل هدف رجال الأعمال دائمًا في عرض منتجاتهم أمام المستهلكين الأكثر احتمالية لشرائها، وتشمل الاعتبارات الرئيسية ما إذا كانت الشركة ستبيع المنتج من خلال متجر أو عبر الإنترنت أو من خلال قنوات التوزيع.
  • الترويج Promotin: تشمل عملية الترويج يشمل الترويج مجموعة متنوعة من الأنشطة مثل الإعلان والعلاقات العامة والاستراتيجية الترويجية، الهدف من الترويج لمنتج ما هو الكشف للمستهلكين عن سبب حاجتهم إليه ولماذا يجب عليهم دفع سعر معين مقابل ذلك.

تختلف العروض الترويجية اعتمادًا على مرحلة دورة حياة المنتج التي يمر بها المنتج، يدرك المسوقون أن المستهلكين يربطون سعر المنتج وتوزيعه بجودته، ويأخذون ذلك في عين الاعتبار عند وضع استراتيجية ماركتنج شاملة.
بعد أن تعرفت إلى العناصر الأربعة للتسويق، فتعرف في الفقرة التالية عن ما هي أهداف التسويق.

ما هي أهداف التسويق؟

إليك في ما يلي بعض أهداف التسويق سواء التقليدي أو التسويق عبر الانترنت، وذلك على سبيل المثال لا الحصر:
– زيادة نمو الشركة.
– جذب عملاء جدد والاحتفاظ بهم.
– صنع قيمة من خلال تجربة العميل، يتجلى ذلك من خلال الجهود المبذولة لرفع مستوى رضا العملاء وإزالة أي صعوبات مع المنتج أو الخدمة.

وقد تطبق الشركات عددًا من استراتيجيات الماركتنج المختلفة لتحقيق هذه الأهداف..

وفي الختام كان هذا المقال ملخصا بسيطا لمعرفة ما هو التسويق، ونراكم في مقالات أخرى للاستفاضة في هذا العلم أكثر وبالأخص طرق التسويق الفعالة.

تعريف الديجيتال ماركتنج

كورس تسويق الكترونى

مواقع للتسويق الالكتروني

اهمية التسويق الالكتروني

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *