كيف اعمل بحث عن موضوع؟

كيف اعمل بحث عن موضوع؟


من أكثر الأجزاء التي تستغرق وقتًا طويلاً في تسويق المحتوى هو كيف اعمل بحث عن موضوع محتوى جديد لاستهدافه في المدونة أو مناقشته في مقاطع الفيديو الخاصة أو نشره في قنوات الوسائط الاجتماعية.

وعند البحث في Google عن “كيفية العثور على أفكار لموضوعات المحتوى”، ستحصل على قائمة بالمقالات التي تقدم  مئة طريقة للعثور على الأفكار ولكن في الواقع، لا تحتاج إلى هذا العدد الكبير، إذا حاولت اتباع جميع الاقتراحات الموجودة على الإنترنت، فقد ينتهي بك الأمر بضياع وقتك.

لذلك قررنا في هذه المقالة، أن نطلعك على أكثر طرق فعالية وسهولة لإنشاء أفكار موضوعات محتوى رائعة لمدوناتك أو أي نوع آخر من المحتوى وزيادة عدد زيارات الـ بحث في الويب على موقعك:

كيف اعمل بحث عن موضوع المحتوى؟

فيما يلي أهم طرق مجانية للحصول على أفكار جديدة للمحتوى سواء عن طريق جوجل أو بـ محركات بحث غير جوجل:

  • بحث جوجل
  • اتجاهات جوجل
  • أداة بحث الموضوع (SEMRush)
  • مواقع بحث عن المنافسين
  • بحث يوتيوب

كيف اعمل بحث عن موضوع المحتوى عن طريق بحث جوجل؟

جوجل هو أفضل أداة لابتكار أفكار موضوعات المحتوى وكذلك اكبر محرك بحث في العالم، يمكنك رؤية “اقتراحات بحث Google”، وذلك يتم بالشكل التالي:
1- انتقل إلى موقع جوجل ثم ابدأ في كتابة الكلمات الرئيسية للموضوع.
2- ستلاحظ وأنت تكتب، أن Google تقدم توصيات في البحث.
3- توقف عن كتابة فكرة موضوعك الرئيسي، على سبيل المثال، “التسويق الرقمي” ثم ابدأ في كتابة الأحرف، بدءًا من الحرف “أ” لتحصل على أكبر قدر من المقترحات.

اقتراحات بحث Google:

ابحث عن أفكار موضوعات محتوى جديدة باستخدام اقتراحات بحث Google، وذلك لأن جوجل محرك بحث قوي سيمنحك مجموعة من الموضوعات التي تتضمن مصطلحات البحث الرئيسية والكلمات الرئيسية الشائعة الأخرى.

Google “يسأل الأشخاص أيضًا”:

بالنسبة لمعظم الموضوعات، يستخدم الأشخاص Google لطرح الأسئلة ويريد Google ترتيب مواقع الويب التي تقدم إجابات لأسئلة المستخدم.

وتعد أفضل طريقة لاستخدام هذه الميزة هي تجربة مجموعة من عمليات البحث ذات الصلة وتحديد الموضوعات الشائعة في قسم “يسأل الأشخاص أيضًا”.

على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن مصطلحات ذات صلة بـ “التسويق الرقمي”، فستلاحظ أن كثير من الأشخاص يطرح أسئلة ذات صلة بـ “الإستراتيجية” مثل “كيفية إنشاء استراتيجية جيدة للتسويق الرقمي”.. إلخ.

Google “عمليات البحث ذات الصلة”:

يطرح هذه القسم الموجود أسفل الصفحة بعض الأمثلة على عمليات البحث ذات الصلة ببحثك، وبالتالي يمكنك الحصول على أفكار جديدة عن طريق مشاهدة عمليات البحث ذات الصلة من جوجل.
فعلى سبيل المثال، بالنسبة لـ “التسويق الرقمي”، فإن الموضوع ذي الصلة هو “التسويق عبر الوسائط الاجتماعية”، لذلك إذا كنت تكتب بالفعل عن تسويق المحتوى، فيمكنك توسيع المحتوى الخاص بك من خلال توفير المزيد من المحتوى حول “كتابة المحتوى”.

كيف اعمل بحث عن موضوع المحتوى عن طريق جوجل تريندز Google Trends؟

تُعد Google Trends أداة رائعة للبحث في الموضوعات والأفكار، وللأسف يغفل عنها الكثير من الأشخاص.

السبب الرئيسي لاستخدام جوجل تريندز هو العثور على أكثر الموضوعات التي يتحدث عنها الناس في محيطك أو بلدك، هذه ليست أداة لإجراء بحث شامل عن الكلمات الرئيسية ولكنها تعطيك لمحة حول “الموضوعات العامة” التي يبحث عنها على Google.

على الرغم من أن الأداة سهلة الاستخدام، فإنك تحتاج إلى تجربة مجموعة من عمليات البحث للوصول إلى نتيجة منها.

  1. كخطوة أولى، انتقل إلى Google Trends واكتب موضوعك الرئيسي.
  2. استكشف مواضيع جديدة باستخدام مؤشرات Google
  3. ستلاحظ أنه بالنسبة لمعظم عمليات البحث، تقدم لك Google خيارين هما “search term” أو “topic”. يؤدي هذان العنصران إلى نتائج مختلفة، لذا سيتعين عليك تجربة كليهما.
  4. ابدأ بـ “مصطلح البحث” ثم كرر العملية لـ “موضوع”.
  5. اضغط على كلمة بحث، ستظهر لك عددًا من الخيارات لتضييق نطاق نتائجك، ويمكنك حينها تحديد منطقة وفترة زمنية وفئة معينة.. إلخ.

فيلترز جوجل تريندز Google Trends Filters

  1. حدد الفلترات الأكثر صلة بعملك ومكانته، وانتقل إلى الجزء السفلي من الصفحة.
  2. استخدم الأسهم اليمنى واليسرى لعرض جميع النتائج، واستخدم القائمة المنسدلة العلوية لعرض كل من الاستعلامات الصاعدة والخاصة واكتشف الاستعلامات ذات الصلة بموقعك.
  3. استخدام هذا كقاعدة الخاص بك، ثم ابحث بشكل شامل عن الكلمات الرئيسية للبحث عن الكلمات المتاحية SEO لاستخدامها عند كتابة مدونتك.

كيفية البحث باستخدام أداة بحث الموضوع (SEMRush)؟

يسهل علينا استخدام أداة SEMRUSH الإجابة عن سؤال كيف اعمل بحث عن موضوع محتوى؟ لأنك يمكن استخدامه للعثور على أفكار متنوعة للمحتوى بناءً على مصطلحات البحث أو موقع الويب الخاص بك أو خاصة بالمنافسين، وهن طريق فعل بعض الأشياء ومنها:

  1. سجل الدخول إلى SEMRUSH وحدد TOPIC RESEARCH من القائمة اليسرى.
  2. اكتب موضوعك الرئيسي واضغط فوق الحصول على أفكار المحتوى.
  3. سيُظهر لك كل ما تحتاج إلى معرفته حول موضوع معين بما في ذلك: المواضيع ذات صلة، العناوين الأكثر شعبية، أسئلة يطرحها الناس عن هذا الموضوع، والكثير من المعلومات المفيدة.
  4. مراقبة مواقع بحث المنافسين، لتحديد كيف اعمل بحث عن موضوع والعثور على أفكار موضوعات المحتوى، كل ما علينا فعله هو مراقبة منافسيك، وهناك طريقتان لفعل ذلك:
  • الطريقة الأولى: تفحص موقعهم بالتفصيل وخاصة مدونتهم، وتنظر إلى الموضوعات التي يغطونها في مقالاتهم أو قناة YouTube واستخدم أيًا من الطرق المذكورة أعلاه للعثور على أفكار مماثلة يمكنك أيضًا استهدافها.

لا تجعل هدفك هو تكرار جدولهم نفسه في النشر، ولكن اجعل هدفك أن تجعلهم كمصدر للحصول على أفكار ذات صلة بموقعك على الويب والمستخدمين.

  • الطريقة الثانية: وهي تحليل محتواهم وتصنيفاتهم باستخدام أداة SEMRUSH، وهي من أفضل الأدوات لهذه المهمة، باستخدام هذه الأداة، يمكنك معرفة الموضوعات التي حصلت على تصنيفات عالية والمشاركات التي تجذب بالفعل حركة المرور إلى مواقع الويب الخاصة بهم.

العملية بسيطة، خذ عنوان URL الخاص بهم وأدخله في SEMRUSH ثم شاهد تقرير البحث.

كيفية البحث من خلال اليوتيوب؟

لا تتعجب إن أخبرتك أن موقع YouTube يعد ثاني اكبر محرك بحث في العالم، مع أن كثير من الأشخاص قد يتجاهله كوسيلة في الـ بحث عن موضوع جديد، وذلك لأنه محرك بحث قوي ومليء بالأفكار المتنوعة.

بحث يوتيوب

  1. ابحث عن أفكار المحتوى على YouTube بالطريقة نفسها التي بـحثت بها في جوجل وابدأ في كتابة مصطلحات مختلفة في مربع البحث ولاحظ الموضوعات المقترحة.
  2. حلل من خلال الـ بحث في الويب مقاطع الفيديو التي تظهر في المواضع العليا من حيث مدى شعبيتها (المشاهدات) والموضوعات التي تستهدفها.
  3. مرر لأسفل واعرض قسم عمليات البحث ذات الصلة، وبعد ذلك حاول تحديد الموضوعات العالية والشائعة أكثر من غيرها.
  4.  دون الموضوعات التي توصلت إليها في ورقة وابدأ بتناولها واحدة تلو الأخرى، ويمكن أن تكرر البحث على وجوجل تريندز للحصول على مزيد من المعلومات.

يمكن أن تكون الموضوعات التي تحددها على YouTube موضوعات رائعة لكتابة محتوى مقروء أيضًا، لذا افعل هذه العملية حتى إذا كنت لا تنشر محتوى فيديو.

ختاما، كانت هذه أبرز النصائح المقدمة لكل من كان يتساءل “كيف اعمل بحث عن موضوع” وبالتأكيد يوجد طرق أخرى ولكن لم يسعنا ذكرها في المقال، كما ننصحكم بقراءة مقالاتنا السابقة عن محركات بحث غير جوجل، ستجدونها على موقعنا بلانكود.

كيفية جعل موقعك يظهر في صفحات البحث؟

اكبر محرك بحث في العالم

افضل محركات البحث على الانترنت

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *