تحسين الموقع في محركات البحث 

تحسين الموقع في محركات البحث 


يتمنى كل صانع محتوى على الإنترنت أن يتصدر محركات البحث، ويقوم بعمل تحسين الموقع في محركات البحث بشكل يتصدر جميع النتائج الأولية التي تظهر في محركات بحث جوجل. والسر في ذلك بسيط، ولكنه يحتاج إلى ممارسة وخطة محكمة من أجل امتلاك موقع مثالي. في هذه المقالة، نضع لك 5 طرق تعلمك كيفية تحسين الموقع في محركات البحث.

كيفية جعل موقعك يظهر في صفحات البحث؟ 

يعتبر جوجل من اشهر محركات البحث التي تعمل على دعم الموضوعات المتعددة من مختلف المواقع، كما أن جوجل يعمل أيضًا على دعم هذه المواقع، وتصدر نتائج البحث. وعلى الرغم من أن جوجل بوابة عالمية تضم مختلف البرامج ومختلف الأدوات، إلا أن الخوارزميات الخاصة به قد تسبب مشكلة أثناء وضعك للمحتوى الخاص بك على موقعك، ولكن هذه المشكلة قد لا يكون لها وجود نهائيًا إذا اتبعت طريقة تحسين محركات البحث وظهورك عليها.

وتتلخص طريقة تحسين الموقع في محركات البحث في ( طرق مهمة ولا غنى عنها، ويجب أن يمتلكها المحتوى الخاص بك في كل مرة تقوم بنشر مقال جديد على موقعك.

 5 طرق من اجل تحسين الموقع في محركات البحث

  1. اهتم بشكل ومضمون المحتوى الذي تقدمه

المحتوى الموجود على أي موقع على الانترنت هو ما يجعله مميزًا ومفضلًا لدى العملاء والزوار، ولذلك، يلعب المحتوى الدور الأساسي في تحسين الموقع في محركات البحث، كما أنه بفضل المحتوى المكتوب، لن يكون هناك للموقع الخاص بك مكانًا في تصدر نتائج البحث.

والاهتمام بالمحتوى أمر مهم للغاية، وقد يدفع ذلك بعض الأشخاص تعيين وتوظيف كتاب محتوى لكي يعملو معهم لفترة مؤقتة أو بشكل مستمر، لأن كتاب المحتوى يعرفون تمامًا كيفية تصدر نتائج البحث، وتحسين الموقع في محركات البحث أيضًا.

ويمكنك أن تقوم بكتابة المحتوى بنفسك أيضًا، إذا كنت ما زلت في بداية تطوير موقعك، ولا تستطيع أن تقوم بتعيين كاتب محتوى متمكن، ولا تخف، تستطيع أيضًا أن تتصدر نتائج البحث.

فإذا كنت كاتب محتوى مبتدئ، أو صاحب موقع جديد وتريد تطويره، إليك 8 نصائح مبسطة، لكي تقوم بتحسين الموقع في محركات البحث و تصدر نتائج البحث، عن طريق المحتوى.

  • يجب أن يتضمن المحتوى الخاص بك كلمات محرك البحث الأكثر شيوعًا: ينسى أغلب كتاب المحتوى المبتدئين أن يضعوا كلمات محرك البحث الشائعة، أو ما تسمى بال keywords داخل المحتوى الخاص بهم، يكتفوا بوضع الكلمة التي يريدون استخدامها في العنوان فقط، وهذا لا يجعل من الموقع الخاص بك يتصدر نتائج البحث.

  • قم بتوظيف وتوزيع الكلمات المفتاحية في المحتوى بشكل مناسب لكي يتوافق مع خوارزميات جوجل. قم بتحديد كلمات محرك البحث الأكثر شيوعًا والمرتبطة بالموضوع الخاص بك في قائمة بسيطة، ثم استخدامها بشكل يتوافق مع المحتوى والجمل المكتوبة.

  • اهتم بمعرفة عدد مرات البحث عن كلمة المفتاحية التي سنستخدمها: يؤدي وجود العديد من كلمات البحث المشهورة إلى لجوء المواقع وكتاب المحتوى لاستخدامها، ظنًا منهم أن هذا سيجعل الموقع يتصدر نتائج البحث، ولكن قد يحدث العكس تمامًا.

  •  وجود كلمة مفتاحية شائعة ومستخدمة من قبل الكثير من المواقع سيؤدي لكثرة وتزاحم المحتوى عنها، وبالتالي، ستكون الأولوية للذين يستعملون طرق مدفوعة في تصدر نتائج البحث، أو الذين يحتلون نتائج البحث منذ القدم، ولذلك، فليس بالضرورة أن تكون الكلمة المفتاحية المشهورة مفيدة لموقعك.

  •  يفضل في هذه الحالة استخدام كلمات مفتاحية جديدة، والبحث عن جمل جديدة مكتوبة بصيغة معينة يبحث عنها الناس، ولكي تتفادى الوقوع في مشكلة كيفية جعل موقعك يظهر في صفحات البحث، قم بجمع المعلومات عن عدد مرات البحث عن كلمة المفتاحية التي تريد استخدامها.

  • اجعل موقعك شبكة متصلة من المحتوى المترابط: المحتوى شيء متكرر ومتجدد، ويجب أن يكون مواكبًا لرغبات العملاء والزوار الحاليين، ومحركات البحث أيضًا. لا تكتفي فقط بوضع محتوى واحد لهذا الموضوع أو هذا المجال، ولن خصص له قسمًا كاملًا وضع فيه سلسلة من المحتوى المكتوب والمسموع والمرئي، هكذا تكون محتوى مترابط ومتجدد لمختلف أنواع العملاء المستهدفين.

  • اجعل المحتوى الخاص بك يحل مشكلة العملاء المرتبطة بما تتحدث عنه: ليست كل الموضوعات التي قد تأتي في بالك عند التفكير في كتابة المحتوى لموقعك قد تساعد عملائك حقًا، فهناك أفكار إبداعية مميزة، ولكن قد لا يكون عملائك في حاجة لقراءة مثل هذه الموضوعات الآن.

  • ومن أجل مواجهة ذلك، وإرضاء جميع الأطراف، ادرس عملائك بشكل صحيح، واعلم المشاكل الرئيسية والفرعية التي يواجهونها في حياتهم ويبحثون عنها على أشهر محركات البحث، وفي نفس الوقت، تستطيع أنت أيضًا أن تقدم حلولًا لها، من خلال كتابتك لمحتوى عنها.

  1. استخدام الميتا داتا  meta data يساعدك في تحسين محركات البحث

قد تتسائل، ماذا تكون الميتا داتا، وكيف ستجعلني أتمكن من تحسين الموقع في نتائج البحث؟ الميتاداتا بشكل مبسط هي شرح مبسط لمضمون المحتوى الذي تقدمه على الانترنت، ويكون في الأغلب وصف مكون من 20 إلى 23 كلمة، أي سطرين صغيرين. تظهر الميتاداتا أسفل العنوان الرئيسي لموضوع البحث مباشرة، وتكون بخط صغير. هذان السطران سيساعدان جوجل، والذي يعتبر من اشهر محركات البحث، في معرفة محتوى الموقع الخاص بك، وما إذا كان مفيدًا أم لا.

ولكتابة الميتا داتا بطريقة مناسبة مع خوارزميات جوجل:

  • يجب أن تمتلك سطور الميتا داتا العنوان الرئيسي للمحتوى أو المقال.

  • يجب أن تكون مشوقة لجذب انتباه الزوار.

  • يجب أن تكون مختصرة، وبلغة سهلة وبسيطة.

  • يجب أن يكون فيها نداء للزوار بأن يكملوا المحتوى عند الضغط على العنوان الرئيسي.

  1. إضافة الهاشتاجات والروابط الخارجية

وجود هاشتاجات أو روابط خارجية مرتبطة بموقعك سيزيد من مرات النقر على موقعك. استغل تلك الفرصة، وقم بوضع هاشتاجات وروابط تنقل القراء والزوار إلى مقالات وصفحات أخرى في موقعك ذات محتوى مشابه.

  1. وضع alt tag تحت الصور المستخدمة في الموقع من أجل تحسين الموقع في محركات البحث

يتجاهل الكثيرون فكرة وجود ال alt tag تحت الصور. ال alt tag هو عبارة عن سطر صغير يعبر عن الصورة التي تضعها في المقال أو الموقع، ويكون مضمون هذا السطر مرتبط بعنوان المقال، أو محتوى الموقع. يساعدك وضع alt tag تحت الصور على زيادة إمكانية تصدر نتائج البحث، ودخول الزوار على موقعك بفضل الصور التي وجدوها على نتائج البحث.

  1. اهتم بشكل الموقع الخاص بك، وتابع إحصائياته بشكل مستمر

تصميم وألوان الموقع الخاص بك تعمل على جذب مزيد من الزوار، تأكد أن تكون محتويات الموقع مرتبطة بالكلمات المفتاحية جيدًا، والسيو الخاص بالموقع – سنقوم بعمل مقال لهذا الموضوع خصيصًا فيما بعد –

يجب أيضًا أن تقوم بالإطلاع على إحصائيات موقعك في نهاية كل أسبوع وكل شهر، لكي تعرف المميزات التي أضفتها لموقعك وجعلته ينتعش، والأخطاء التي قد تكون سببًا في نقص تفاعل موقعك. هذه الاحصائيات ستاسعدك في معرفة جمهورك المستهدف، ومتى ينبغي لك التفكير في تحديث خطتك لتحسين محركات البحث، وهذا ما سيكون موضوع المقال القادم.

Yoast seo

من اشهر محركات البحث

محركات بحث غير جوجل

أساسيات التسويق الرقمي عبر محركات البحث والسوشيال ميديا

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *