اهمية التسويق الالكتروني

اهمية التسويق الالكتروني


أصبح يتعامل العالم مع كل ماهو تقني والكتروني الآن، وأدى ذلك إلى وجود علوم حديثة وجديدة ترتبط بالتقنية بشكل كامل، وتعتمد طبيعة عملها على استخدام الانترنت وانواع التكنولوجيا المختلفة. وهذا يفسر بشكل كبير اهمية التسويق الالكتروني في حياتنا بشكل عام، وفي حياة أصحاب المهن والمشاريع والأعمال بشكل خاص. ولكن ما هو التسويق الالكتروني، وما اهمية التسويق الالكتروني، وكيف اعمل في التسويق الالكتروني إذا كنت مبتدئ أو حتى مخترف؟ 

تعريف التسويق الرقمي باختصار 

التسويق الالكتروني هو عبارة عن نوع جديد من انواع التسويق، والذي يهدف إلى خلق طرق جديدة، ذات فوائد عديدة، وبطريقة ابداعية مختلفة عن الطرق القديمة. 

يعمل التسويق الالكتروني على محاكاة واقع الأشخاص بشكل كبير، ومعرفة اهتماماتهم وميولهم، وإنشاء خطة تسويق رقمي وفقًا لهذه الميول والاهتمامات، لتحصيل أكبر قدر من النفع والاستفادة. 

تعريف التسويق الالكتروني هو أيضًا يقترب من اهمية التسويق الالكتروني، لأن كلاهما يستمد الفائدة من بعضهم البعض، كما أن التسويق الالكتروني بشكل كبير، قائم على تحقيق أهمية كبرى عن السابق وتوفير الوقت والجهد في التسويق. 

اهمية التسويق الرقمي

يمتلك التسويق الالكتروني اهمية عظمى في الوقت الحالي، بسبب الاستخدام المتزايد لوسائل التكنولوجيا. ومن أجل ذلك، أصبح رواد الأعمال وأصحاب المشاريع يختارون الميل إلى التسويق الالكتروني، من أجل تحقيق النفع الأكبر، وجعل خطط التسويق الالكتروني الإبداعية واقعًا ملموسًا.

وتكمن اهمية التسويق الالكتروني في عدة نقاط مختلفة، تجتمع كلها في نفس النقطة في النهاية: 

  • يجعل التسويق الالكتروني الخطط الإبداعية التسويقية أمرًا سهل التنفيذ على الواقع، مما يحفز رواد الأعمال لوضع مشاريع وخطط تسويقية جديدة تنافس منافسيهم في سوق التسويق الالكتروني. 
  • يمكنك التسويق الالكتروني من التواصل والوصول لأكبر عدد زبناء مختلفين من جميع بقاع العالم، لأنك قد تميل لاستخدام التسويق الالكتروني الخاص بمواقع التواصل الاجتماعي، وهذا يزيد من إنتاجية وربحية المشروع الخاص بك. 
  • يعمل التسويق الالكتروني على تقصير المسافات، وجعل الوصول للمنتج أو المعلومة أكثر سهولة ويسرًا. 
  • يساعدك التسويق الالكتروني في وجود حلول أخرى لانتعاش المشروع الخاص بك إذا قد سبق ومر بفترة ضعف، لأنه سيحسن من وصول مشروعك لأشخاص مختلفين. 
  • يقوم التسويق الالكتروني بتوفير الوقت والجهد عليك في عرض منتجك أو المحتوى الخاص بك، فبمجرد اتباع بعض الخطط والتعليمات، ستتمكن من نشر منتجك للعديد من الأشخاص، أيًا كان مكانهم أو رغباتهم. 
  • التسويق الالكتروني أقل تكلفة من التسويق التقليدي، وإن كان أحيانًا يستخدم مبالغ كبيرة للحصول على نتائج أفضل، لكن بداية التسويق الالكتروني تكون قليلة التكلفة، وتكاد تكون مجانية. 
  • تكمن اهمية التسويق الالكتروني أيضًا في مواكبة العالم الحديث الآن، والذي يعتمد بشكل كامل على الانترنت، وهو أفضل خيار للوصول لأكبر قدر من الأشخاص. 
  • أرباح وعائد التسويق الالكتروني يكون أكثر من التسويق التقليدي، وذلك لأنك تصف منتجاتك ومحتواك بطريقة مميزة عن الآخرين، كما أن ما تعرضه يصل لمجموع كبير من الناس، مما يزيد من فرص الربح. 
  • يمكنك متابعة خطط التسويق الالكتروني، ومعرفة العقبات والمزايا التي قمت بها أثناء خطتك التسويقية، على عكس التسويق التقليدي، قد تواجه صعوبة في معرفة نقاط الضعف المرتبطة بمشروعك، وذلك لأنها غير واضحة، أما التسويق الالكتروني يسجل كل بيانات حملاتك و خططك التسويقية في شكل بيانات وإحصاءات. 
  •   صور التسويق الالكتروني عديدة، وهو ما يجعل الخيارات مفتوحة أمامك لتسويق منتجك على مختلف المنصات. 

انواع التسويق الالكتروني «صور التسويق الالكتروني»

بعد معرفة اهمية التسويق الالكتروني نتدرك الآن إلى انواع التسويق الالكتروني تتميز بأنها كلها مفيدة ومُستعملة من قبل المسوقين حتى الآن. و يأتي التسويق الالكتروني في 7 صور اساسية وهي: 

  1. التسويق باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي: وهو الأشهر والأحدث والأكثر ربحًا الآن. 
  2. التسويق باستخدام الايميل: ومن خلاله يتم ارسال الايميلات للمشتركين في موقعك أو صفحتك، ليتلقى العملاء أحدث الإشعارات الخاصة بموقعك ومشروعك التسويقي. 
  3. التسويق مع المؤثرين: ويتم هذا من خلال التواصل مع المؤثرين المختلفين على السوشيال ميديا، وطلب عرض منتجاتهم أو المحتوى الخاص بهم على صفحاتهم التي تضم أعدادًا كبيرة من المتابعين، وغالبًا ما يكون هذا النوع من التسويق الالكتروني مدفوع الأجر. 
  4. التسويق بالمحتوى: وهو نوع أساسي في مجال التسويق الالكتروني، ويعتمد عليه أغلب رواد المشاريع وأصحاب الصفحات المختلفة، لأن التسويق بلا محتوى لا يضيف فائدة أو مفهومًا للمنتج، أو الشيء المعروض. 
  5. التسويق الالكتروني باستخدام تحسين محركات البحث: ويعتبر أهم نوع من أنواع التسويق الإلكتروني، لأنه يقوم بشكل أساسي على تصدر نتائج البحث التي تظهر للعملاء والراغبين في البحث عن منتجك، وايضًا يعتبر من أنواع التسويق الالكتروني صعبة التخطيط، لأنها تحتاج لكثير من الوقت والجهد والتفكير بشكل استراتيجي ومختلف، ويوجد منها ماهو مجاني وماهو مدفوع. 
  6. التسويق بالنقرة ( pay per click): ويعد هذا النوع قديمًا نوعًا ما، لكنه لا يزال العديد من الأشخاص تراه خطوة تسويقية سهلة وسريعة لجني الأرباح في وقت قصير. 
  7. التسويق بالموبايل ( الهواتف الذكية ): وهو نوع من  أنواع التسويق السهلة والمنتشرة حاليًا، وأصبح تمكن العديد من العمل بها كثير ومنتشر. 

كيف ابدا التسويق الالكتروني؟ – كيف احترف التسويق الالكتروني؟

بعد معرفة كل من اهمية التسويق الالكتروني وانواعه الآن نجيب عن الكيفية التي يبدأ بها أي هاوي التسويق الإلكتروني، بداية التسويق الالكتروني بشكل عام هي التي يتطلب لها الوقت والجهد الكثير، ويحتار البعض في إيجاد طرق لبدء التسويق الالكتروني، ولا يعرفون نقطة البداية بالتحديد. وكيف ان ابدا في التسويق الالكتروني أو كيف احترف التسويق الالكتروني.

للبدء في مجال التسويق الالكتروني، هناك بعض الخطوات التي لن تخرج عنها أي بداية: 

  1. يمكنك البدء بشكل مبسط عن طريق الدخول في كورس التسويق الالكتروني، وهناك أنواع عديدة من الكورسات التي تتيح لك الاستفادة من مبادئ التسويق الالكتروني. 
  2. يمكنك كبداية أن تباشر في كورس التسويق الالكتروني من جوجل، لأنه سيساعدك على فهم القواعد والأساسيات بشكل مبسط، مع الممارسة العملية التي يقدمها جوجل أيضًا، وشهادة معتمدة من جوجل. 
  3. يمكنك في مرحلة متقدمة أن تبدأ في ماجستير التسويق الالكتروني، ولكن يتطلب منك هذا الاهتمام القوي بالمجال، والرغبة في الاحتراف العملي والأكاديمي به.
  4.  يمكنك قراءة كتب التسويق الالكتروني الاجنبية والعربية المختلفة، والقائمة على شرح المبادئ والتعمق في الأساسيات، و البدء في الممارسة العملية أيضًا. 
  5. الاستفادة من خبرات المسوقين في مجال التسويق الالكتروني، ومعرفة قصص نجاحهم و ضعفهم المختلفة. 
  6. البحث عن دورات تدريبية و دورات اشتراكية للتدريب في مؤسسات التسويق الرقمي، وذلك بعد أن يكون لديك خبرة نظرية جيدة في مجال التسويق الرقمي.

كتب التسويق الالكتروني pdf بالعربي

ولأننا في بلانكود نسعى لوضع طرق المعرفة والاستفادة أمامكم دائمًا، حتى يسهل الوصول إليها، نضع لكم بعض كتب  التسويق الالكتروني pdf، والتي يمكنك تحميلها بشكل مجاني. 

  1. التسويق الالكتروني pdf
  2. كتاب التسويق الالكتروني pdf بالعربي
  3. كتاب المصطلحات التسويقية التسويق الالكتروني pdf تحميل
  4. كتاب ماركتنج من الأخر التسويق الالكتروني pdf تحميل
  5. كتاب عصر الإعلان كتاب التسويق الالكتروني pdf بالعربي
  6. كتاب التسويق في عالم رقمي التسويق الالكتروني pdf

كيف اعمل في التسويق الالكتروني؟

يعني ايه تسويق الكتروني؟

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *