من اشهر محركات البحث

من اشهر محركات البحث


اتيزداد الإقبال على استخدام الإنترنت بشكل كبير يوما بعد يوم بسبب تنوع محركات البحث وسهلة استخدامها مثل جوجل وبينج وياهو! ويظن كثير من الناس أن جوجل هو افضل محركات البحث على الانترنت في العالم، ولكن في الواقع يوجد كثير من محركات البحث الأقل شهرة ولكنها تعد من اشهر محركات البحث وتقدم جوانب قوية قدلا تجدها في محرك البحث جوجل.
لذلك قررنا في هذا المقال أن تفهم ماهي محركات البحث ومن اشهر محركات البحث التي تلي جوجل، وبها الكثير من المميزات، كما سنتطلع إلى بعض العيوب في هذه المحركات، فتابعوا القراءة:

ماهي محركات البحث؟

المهمة الرئيسة من محرك البحث هو جلب المعلومات المطلوبة التي يبحث عنها الباخث من قاعدة البيانات الضخمة المتاحة على الإنترنت، وهي أداة مهمة جدا في هذا الزمان، ويزداد أهميته يوما بعد يوم، فلم يعد يوجد أي مجال أو تخصص لا يعتمد على الإنترنت.
ويوجد مختلف انواع محركات البحث للحصول على المعلومات التي تبحث عنها، وتعد محركات البحث جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية لنوعين أساسيين من الأشخاص، وهما:

  1. المستخدمون الذين يبحثون عن معلومات
  2. أصحاب المواقع الذين يحاولون تهيئة مواقعهم الإلكترونية للحصول على أعلى مرتبة في متصفحات البحث.

ولتدرك أهمية محركات البحث، تخيل معي أنه يجرى أكثر من مليارات عمليات البحث من قبل المستخدمين فقط على Google للعثور على المعلومات.
وبالتالي يشجع ويفتح مجالًا كبيرًا للشركات التسويقية وغيرها وصانعي المحتوى عبر الإنترنت لجذب الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بهم مجانًا والظهور للجمهور وتصدر متصفحات البحث.
كما تتبع جميع محركات البحث الإرشادات ولديها خوارزميات خاصة بها لتحديد ترتيب مواقع الويب في نتائج البحث، ويعد السيو SEO -اختصار كلمة Search engine optimization- أمرا أساسيا لـ Google ومحركات البحث الأخرى أو أي مالك موقع ويب يريد الوصول إلى جمهور كبير، وصار علم السيو مجالا واسعا في آخر 20 سنة الماضية وذلك لمحاولة فهم خوارزميات جوجل وتطبيق التعليمات التي ستجعل صفحات البحث في الصدارة.

من اشهر محركات البحث؟

في هذه الفقرة سنلقي نظرة على مجموعة من اشهر محركات البحث:

1. جوجل:

ملك محركات البحث، الأول بلا منازع، فهو يحتل على أكثر من 85 ٪ من حصة سوق البحث ويظن الكثير أنه افضل محركات البحث على الانترنت، أنشئ كمشروع بحثي في ​​عام 1996 من قبل سيرجي برين ولاري بيدج، ويوفر Google نتائج البحث لمجموعة واسعة من المحركات الأخرى، بما في ذلك Ask.com المفضلة القديمة، لذلك هو مدخل للعديد من محركات البحث المختلفة.

ويمكن للزوار تحقيق إيرادات لأصحاب المواقع إما من خلال الإعلانات المعروضة على الموقع أو من خلال شراء المنتجات، لذلك يحاول المسوقون الاستفادة من الإعلان عليه.

ومن الواضح أن عامل الجذب الكبير للترتيب على Google هو حركة المرور الهائلة المحتملة، فتقريبا أغلب الناس يتجهون إليه عند البحث، أما عن الجانب السلبي فهو أن الجميع يريد الحركة التي يتميز بها لأنه من اشهر محركات البحث، ما يجعل الأمر أكثر تنافسية بين المواقع أخرى.

2. بينج:

موقع بينج هو إحدى المواقع الخدمية التي تمتلكها مايكروسوفت والتي تمتلك أيضًا موقع التوظيف الشهير لينكد إن، انطلق الموقع في يونيو من عام 2009 ورغم حصته الهزيلة بالمقارنة بجوجل إلا انه لا يزال فعال مع العديد من المتصفحات مثل متصفح الشركة ذاته إكسبليور.

3. ياهو

لدى ياهو محرك بحث ذو تاريخ كبير مقارنًة بسابقيه مما تناولنا الحديث عنهم، فقبل انطلاق محرك بحث جوجل بنحو 3 سنوات انطلق ياهو وتحديدًا في مارس من عام 1995 ميلاديًا، كان لدى الموقع شعبية كبيرة جدًا وكان اشهر محركات بحث وكان الأول في البحث وخدمات البريد الإلكتروني، ربما لم يعرف الأجيال الأتية قيمة إيميل ياهو في أوآخر التسعينيات وأوئل العقد الأول من الألفية الجديدة، حتى ظهور جوجل الذي استحوذ على الحصة الأكبر في المجالين سالفي الذكر من ياهو.

ما الفرق بين إستراتيجية وتكتيكات السيو؟

من الضروري معرفة الفرق بين الإستراتيجية والتكتيكات كما شرحها الباحثين:

تركز الإستراتيجية على السبب، والتكتيكات عن الكيفية، وتتكون الإستراتيجية من عدة تكتيكات. -هكذا شرحته باتريك ويلوبي-.
الإستراتيجية هي التخطيط … والتكتيكات هي الإجراءات الملموسة التي تتخذها لتنفيذ الإستراتيجية -هكذا شرح من كلوديا ميلر-
الاستراتيجية هي الخطة… والتكتيكات هي العناصر القابلة للتنفيذ لتنفيذ تلك الخطة. – هكذا شرحه ميغان مارس-.

وفي الختام، يعد جوجل من اشهر محركات البحث في القائمة التي عرضناها، لكنه ليس الوحيد، ويمكنك تجربة انواع محركات البحث الأخرى لتستفد من مميزات كل نوع.

ماهي محركات البحث؟

اكبر محرك بحث في العالم

السيو «تهيئة محركات البحث»

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *